محاضرة الأمين العام للاتحاد مع الجامعة العربية المفتوحة

عقدت الجامعة العربية المفتوحة محاضرة إلكترونية وحلقة نقاش تفاعلية ضيفتها الأستاذة نسرين الحنبلي - الأمين العام للاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، هدفت المحاضرة إلى تعزيز المعرفة ورفع الوعي التأميني لطلاب برنامج التأمين وإدارة المخاطر في الجامعة، واطلاعهم على واقع التأمين في فلسطين بشكل عام وأوضاع شركات التأمين في ظل جائحة فيروس كورونا.

 

 وضحت السيدة نسرين للطلبة واقع القطاع التأميني في فلسطين من عدة نواحي كأنواع شركات التأمين العاملة في فلسطين وعددها والعمالة الفلسطينية المباشرة وغير المباشرة التي تعمل في القطاع،  ورأس المال المدفوع، أقساط التأمين المكتتبة وإجمالي التعويضات المدفوعة وغيرها. كما وذكرت السيدة حنبلي أن قطاع التأمين يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في فلسطين حيث يشكل ما يقارب 1.9 من اجمالي الناتج المحلي.

 

ثم ناقشت السيدة نسرين أوضاع شركات التأمين في ظل الأزمة، حيث أكدت على إلتزام شركات التأمين بقرار مجلس الوزراء بتمديد سريان مفعول التأمينات خلال فترة الطوارئ ( خاصة تأمين المركبات)، واستمرار شركات التأمين في التواصل المستمر مع العملاء وتقديم الخدمات لهم بدون انقطاع من خلال تشكيل  لجان طوارئ تعمل على مدار الساعة في كل شركة. كما وتحدثت عن التحديات التي تواجهها شركات التأمين في ظل هذه الأزمة ومنها: صعوبة تحصيل الأقساط والديون خلال هذه الفترة، وكذلك الشيكات الراجعة؛ حيث بلغت نسبة الشيكات الراجعة لبعض شركات التأمين ما يقارب 60٪.

 

وتحدثت السيدة  نسرين عن مساهمة  الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، وكذلك شركات التأمين الفلسطينية ومسؤوليتها الإجتماعية في مواجهة جائحة الكورونا حيث قدم الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين مبلغ 300,000 شيكل لوزارة الصحة الفلسطيني وقدمت شركات التأمين الفلسطينية ما يقارب المليون دولار والذي يشكل ما يقارب 7% من أرباحها السنوية كدعم لصندوق وقفة عز لمواجهة هذه الجائحة.

 

وفي النهاية ناقش الأمين العام للاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، اوجه استفادة شركات التأمين من هذه الجائحة وذلك من خلال ترويض المخاطر، إي جمع بيانات تستفيد منها الأجيال القادمة في صناعة التأمين واكساب الأجيال القادمة مهارات التعامل مع الأزمات، وابتكار منتجات جديدة تلائم الخطر بتكلفة ملائمة مع الوضع الاقتصادي الحالي، تغيير الثقافة والوعي التأميني والتأكيد على أن التأمين هو السند في الشدة، والإسراع بالتحول الرقمي وكذلك اعتماد سياسات وآليات تنظيمية مبتكرة لتقوية أسواق التأمين وتحقيق المعاملة العادلة للعملاء.

 

يثمن الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، والأمين العام للاتحاد الجهود المبذولة  من الجامعة العربية المفتوحة وطلبتها، وتأكد على أهمية دور القطاع التعليمي في دعم قطاع التأمين في فلسطين، وإمداده بالكوادر المؤهلة والمتخصصة في هذا المجال.