التأمين على الحياة

التأمين على الحياة: 

هو عقد يبرم بين صاحب بوليصة التأمين وشركة التأمين أو المؤمن، تتعهد فيه شركة التأمين بدفع مبلغ من المال (استحقاق) عند وفاة الشخص المؤمن عليه (الشخص المؤمن على حياته)  مقابل أقساط تأمين يدفعها المؤمن عليه لشركة التأمين بشكل منتظم أو كدفعة إجمالية واحدة. 

يحدد في العقد فترة سريان العقد، ويتفق في العقد عادة على المبلغ الذي تقوم بدفعه الشركة إلى الورثة أو المستفيدين في حال وفاة صاحب البوليصة. 

قد تشمل الوثيقة على عقود اضافية أو منافع اضافية تشمل العجز، الإعاقة، والأمراض الخطيرة أو تكون خطة لضمان التعليم الجامعي للأولاد أو أي أهداف أو برامج أخرى.

كما ويشكل التأمين على الحياة حماية ضد الخسائر المالية التي قد تنتج عن حالات الوفاة المبكرة لتأمين مستقبل أبنائهم في حال الوفاة أو الإصابة.

  • وثيقة تأمين الحياة: هي حق استفادة وليس ميراث، حيث أن هذه الوثيقة تعين المستفيد وهو الذي سيستلم حصيلة الوثيقة في حالة وفاة المؤمن عليه، فالوثيقة هي حق استفادة ناشئ منها وليس ميراث، حيث يطلق على المستفيد المعين مستفيد معين بالفئة وهو فئة الورثة الشرعيين.
  • وثيقة تأمين مدى الحياة: تدفع مبلغ التأمين في أي وقت يموت فيه المؤمن عليه.
  • تأمين الحياة الشعبي (تأمين الحياة المنزلي): يقوم وكيل التأمين بتحصيل أقساطه من منازل المؤمن عليهم، حيث أن أقساط هذا التأمين تسجلها شركة التأمين مدينة على وكيل التأمين، ويقوم وكيل التأمين بتحصيلها شهرياً من منازل المؤمن عليهم. 
  • تأمين الحياة العادي: يستخدم هذا التأمين للتمييز بينه وبين تأمين الحياة الشعبي، وقسط تأمين الحياة العادي يتم سداده إلى شركة التأمين من خلال بنك أو شيك أو نظام فوري أو السداد إلى فرع الشركة.
  • تأمين الحياة الفردي: الذي يبرمه الفرد على حياته أو حياة فرد آخر، أي أنه يكون التأمين على حياة فرد واحد أو اثنين.
  • تأمين الحياة الجماعي: حيث تقوم الشركات والمؤسسات بإبرام تأمين لصالح الموظفين والعمال بمبلغ تأمين لكل عامل أو موظف، ويتم دفع مبلغ التأمين في حالة وفاة العامل إلى ورثته إذا حدثت الوفاة خلال مدة خدمته في الشركة.